9 وسائل عندما تكثر الأعمال وتزداد الحيرة

بين حين وآخر أمر بحالة تجعلني لا أفعل شيئاً، الأعمال كثيرة ولا أستطيع إنجاز شيء منها بسبب الحيرة والتردد، عقلي في هذا الوضع يشبه ساحة معركة لا تتوقف وإن لم أهدأ بأي طريقة سأبقى بدون فعل أي شيء لأيام وفي بعض الأحيان أسابيع، لكن بسبب تكرار التجربة بدأت أدرك أن هناك طرقاً لتجاوز هذا الشعور.
  • ابتعد عن كل شيء مؤقتاً، ربما أنت بحاجة للراحة قليلاً لذلك اخرج وتمشى أو العب مع الأطفال في المنزل أو افعل أي شيء يبعد ذهنك عن العمل، قل لعقلك أنك ستعود مرة أخرى لهذه الأعمال ومن الأفضل له أن يعطيك إجازة من التفكير فيها أثناء راحتك.
  • اجمع كل الأعمال في وسيلة واحدة، إن كنت تفرق ما يجب عليك فعله في دفاتر مختلفة وربما مواقع مختلفة أو برامج مختلفة فقد حان الوقت لتجمعها في وسيلة واحدة، قائمة أعمالك يجب أن تكون في مكان واحد ويجب أن تعمل عليها دائماً فلا تهملها لتبقى منسية في مكان ما لكنها في الحقيقة تأخذ حيزاً من تفكيرك كل يوم.
  • أنجز عملاً ولو كان صغيراً، ربما عليك أن تبدأ بالأعمال الصغيرة وتنجز شيئاً لكي يبدأ عقلك في تنظيم الأفكار، الإنجاز خير وسيلة للتنظيم، يمكنك استخدام كل الوسائل المتوفرة للتنظيم والإنتاجية لكنها كلها في النهاية تشير لهذه النقطة: الإنجاز، لذلك افعل شيئاً فالتردد بين كل شيء ليس إنتاجية وإن كان عقلك مشوش وأنت تحاول فعل شيء فربما عليك أن تهدأ قليلاً، عد للنقطة الأولى.
  • تخلص من بعض الأعمال، إن كان بإمكانك ألا تفعل شيئاً فهو في الغالب ليس مهماً، لا تثقل نفسك بأعمال أكثر من طاقتك.
  • تخلص من الفوضى حولك، لعل الغرفة التي تعمل فيها بحاجة لتنظيم وتبسيط، لعل المكان يصيبك بالملل ويترك مجالاً لشرود الذهن فتحرك واعمل من مكان آخر.
  • جرب أن تعمل واقفاً، العمل واقفاً فكرة بدأ كثير من الناس تطبيقها بل وبعضهم يعمل ماشياً! يضعون آلة تمرين المشي أمام مكاتبهم ويعملون، يقولون بأنهم يركزون بشكل أفضل وأنهم احتاجوا لاسبوعين لكي يتعودوا على الوقوف أو المشي والعمل في نفس الوقت، فجرب لعل هذا يساعدك على التركيز.
  • ضع نظاماً روتينياً لأعمالك، إن كنت تتعامل مع البريد الإلكتروني والهاتف وتتلقى طلبات عمل وتتواصل مع الناس حول مشاريع مختلفة وغير ذلك من الأعمال فربما عليك أن تضع لها نظاماً ثابتاً روتينياً يتكرر كل يوم، النظام يجب أن يفصل بين هذه الأعمال الروتينية والأعمال التي تحتاج لتفكير وإبداع، لا تخلط بينهما وليكن النظام بسيطاً، مثلاً المراسلات والاتصالات كلها تنجز في وقت واحد، العمل الذي يحتاج لتفكير هو أول شيء تنجزه في يومك، هذا مجرد مثال.
  • قلل من مصادر المعلومات، أو ربما خصص لها يوماً منفصلاً، الشبكة مصدر لا نهائي للمعلومات وهي أفضل من أي وسيلة إعلامية أخرى، ليس مستغرباً أن يدمن الناس التصفح بلا نهاية لذلك ربما من الأفضل أن تقلل من مصادر المعلومات أو تخصص وقتاً محدداً لها والأفضل أن تطبق الأسلوبين معاً، الشبكة كالتلفاز يمكن أن يدمن عليهما أي شخص وأعراض هذا الإدمان واضحة عندما يبتعد الشخص عن وسيلة إدمانه، قد يكون التشويش في ذهنك بسبب كم المعلومات التي تتلقاها كل يوم.
  • ابحث عن مساعدة الآخرين، المساعدة قد تكون مجرد جلسة حديث ودي مع كوب شاي أو إنجاز جزء من العمل معك، إن كنت تعمل لوحدك فهناك صعوبة أكبر أمامك لكي تركز وتنجز، العمل مع الآخرين قد يعطيك دافعاً للإنجاز فابحث عن من تستطيع العمل معه.