جرب قبل أن تشتري

من غزو الإعلانات لكل شيء تغيرت أفكار كثير من الناس ليظنوا أن عليهم شراء شيء لكي يتغيروا، لكي يمارسوا الرياضة عليهم شراء أجهزة مختلفة، ليمارسوا الحمية عليهم شراء أغذية محددة، لزيادة إنتاجيتهم عليهم شراء أدوات مختلفة، لتنظيم أنفسهم عليهم شراء صناديق وأدوات وقطع أثاث وهكذا تستمر الدائرة ويظن البعض أنه بدون شراء الأشياء لا يمكنهم فعل شيء، لا أقول هنا أن هناك مؤامرة تجبرنا على شراء الأشياء بل أقول أن هناك مشكلة في الشراء دون تفكير مسبق.

مثلاً، شخصياً كنت أفكر في شراء آلة للمشي لأمارس المشي في المنزل لأنني في الصيف لا أفعل ذلك لشدة الحر والرطوبة، لكن رأيت أسعار آلات المشي الجيدة وهي لا تقل عن 2000 درهم وهذا سعر كافي لشراء حاسوب جيد فلم أشتري شيئاً، تذكرت أنني اشتريت قبل عام آلة Wii Fit ولم أستخدمها كثيراً، فأعدتها وبدأت أتمرن عليه ومن ضمن التمارين هناك تمرين للمشي ويمكن ممارسة هذا التمرين دون تشغيل اللعبة، ففعلت ذلك أثناء مشاهدة التلفاز بدلاً من الجلوس، النتيجة أنني أمشي كل يوم لساعة وأستعيد لياقتي وإن لم ينخفض وزني بشكل ملحوظ، لكن هذه بداية إيجابية.

ماذا لو لم يكن لدي هذه الآلة؟ سأبدأ بممارسة المشي خارج المنزل لكن بالتدريج، 10 دقائق في أول مرة ثم أزيد دقيقة في كل مرة وبعد 10 مرات سيصبح الوقت 20 دقيقة، سأمارس مزيداً من التمارين داخل المنزل وهناك الكثير منها لا يحتاج لأي أدوات بل يعتمد كلياً على وزن الشخص نفسه.

كذلك الأمر مع كل شيء آخر، سواء الطعام أو التنظيم أو الإنتاجية، قبل أن تشتري جرب أن تفعل ما تريد دون شراء شيء، هل تستطيع فعل ذلك؟ في الغالب تستطيع وفي الغالب يمكنك أن توفر على نفسك الوقت والجهد ويمكنك ألا تضيف تعقيداً جديداً لحياتك قد لا تستخدمه لاحقاً.