كتاب: Practically Minimal

أزور مكتبة المطبوعات في أبوظبي بين حين وآخر لأرى إن كان هناك كتاب أريد شراءه، هذه المكتبة تحوي في الغالب كتباً لا أجدها في أي مكتبة أخرى، في بعض الأحيان أجد فيها أدوات مكتبية وقرطاسية غير متوفرة في أي مكان آخر، وفي بعض الأحيان يحالفني الحظ لأجد خصومات على بعض الكتب.

لا أظن أنني سأشتري هذا الكتاب بدون خصم، فهو نوع من الكتب يمكنك أن تعيش بدون أن تعرف حتى بوجوده، فالمحتويات ليست مفيدة لدرجة تبرر فيها السعر المرتفع، ومكتبة المطبوعات تزيد في أسعار الكتب ليصبح قرار شراءها من هناك حماقة غالية، سيكون أرخص للمشتري أن يتسوق في موقع أمازون وينتظر شهراً أو شهرين لوصول ما يريده من الكتب، الشيء الوحيد الذي يمكن أن يبرر شراء كتاب غالي من من هذه المكتبة أو من غيرها هو أن تكون مستعجلاً وأنت بحاجة لهذا الكتاب الآن وليس بعد شهر.

وجدت الكتاب معروضاً بنصف سعره، هذا يعطيك صورة عن أسعار الكتب بدون تنزيلات، ولم يجذبني للكتاب سوى الصورة والعنوان ولم أطلع عليه إلا بعد وصولي للمنزل، الكتاب يتحدث التصميم المنزلي والأثاث والديكور ويركز على الأسلوب البسيط أو ما يسمى بالإنجليزية: minimal.

المنزل العربي غني بالتفاصيل والزخارف والزينة، ويرى كثير من الناس أن هذا النمط من الزينة ومن المنازل هو الأروع والأكثر حميمية ومعهم حق في ذلك، شخصياً تعجبني البيوت العربية لكن لست معجباً بكثرة التفاصيل وغناها، أفضل البساطة وعدم وجود تفاصيل كثيرة، يمكن الجمع بين الأسلوبين.

ما يتحدث عنه الكتاب هو نمط نراه أكثر في الثقافة الغربية واليابانية حيث تؤثث الشقق والمنازل وتبنى بطريقة تجعلها بسيطة وخالية من أي تشويش، والكتاب يعرض أمثلة حديثة لهذا الأسلوب من التصميم ففي الماضي كانت هناك قواعد لما يمكن فعله، فمثلاً كان بعض المصممين يرون أن البيت البسيط يجب أن يستخدم اللون الأبيض فقط مع ألوان فاتحة للخشب، لكن اليوم تجاوز المصممون هذه القواعد وبدأوا في استخدام ألوان ومواد مختلفة.

التصميم المبسط يعطينا مساحات لأغراض مختلفة ومكاناً لراحة العقل والجسم، عالمنا اليوم يحوي معلومات وتفاصيل كثيرة يتلقاها الإنسان كل يوم، من الجميل أن يكون المنزل مكاناً بسيطاً للابتعاد من تعقيد الحياة.

هل أنصحك بشراء الكتاب؟ لا! إلا إذا كنت ستشتريه بسعر رخيص، الشبكة اليوم تحوي مواضيع كثيرة يمكنها أن تغنيك عن الكتاب.

الكتاب: Practically Minimal
المؤلف: Maggie toy
عدد الصفحات: 192
دار النشر: Thames & Hudson