كتاب: Naoto Fukasawa




هذا الكتاب يبدأ من غلافه فهو غلاف بسيط يغلب عليه اللون الرمادي وعليه شعار دار النشر واسم المؤلف الذي هو في نفس الوقت اسم الكتاب، محتويات الكتاب أيضاً بسيطة، كثير من الصور وقليل من النصوص وهناك بضع مقالات قصيرة كتبها أشخاص مختلفون لكن المحتوى الرئيسي كتبه ناوتو فوكاساوا، المصمم الياباني.

في الكتاب يتحدث المؤلف عن منتجات صممها وكيف وصل إلى تصاميمها، يتحدث عن قصص تربط بين أشياء صغيرة وكيف أثرت على تصاميمه، ليس هناك فلسفة عميقة أو كلام فارغ في هذا الكتاب بل شروحات بسيطة لو فكرت بها لوجدتها عميقة وبسيطة في آن.

يبدأ الكتاب بمقدمة تتحدث عن الأفعال التي لا نفكر فيها أو نلاحظها حتى لو كنا نمارسها كل يوم وكيف تؤثر البيئة من حولنا علينا لكي نمارس هذه الأفعال، يوضح الكاتب هذه النقطة بأمثلة بسيطة، مثل وجود شق صغير على الأرض بين قطع البلاط يجعل من يدخل المنزل يضع رأس المظلة في هذا الشق ثم يسندها للجدار، فعل لم يفكر فيه صاحبه لكن فوكاساوا لاحظه وبنى عليه فكرة أن المنتجات أو الأشياء يجب أن تصمم بأبسط شكل حتى لو كان هذا يعني اختفاء الأشياء، فبدلاً من سلة تقليدية لحفظ المظلات يمكن لشق صغير في الأرض أن يلغي الحاجة لسلة المظلات، التصميم يمكنه أن يجعل الأشياء تختفي بتغيير البيئة وبالتالي تغيير تصرفات الناس.


مثال آخر على ما يعنيه فوكوساوا بالأفعال التي لا يفكر فيها الناس، فهناك السلة التي يضعها البعض أمام المقود على دراجاتهم الهوائية، هذه السلة شكلها كسلة المهملات لذلك قد يرمي فيها البعض مهملاتهم دون قصد وإن فعل ذلك شخص سيقلده آخرون وكلهم لم يفكروا في أفعالهم هذه، البيئة حول الإنسان تؤثر على أفعاله.


بعد ذلك يتحدث المؤلف عن منتجات صممها وقصة كل منتج ويبدأ بمشغل الأقراص الذي نرى صورته على الغلاف، هذا المشغل مختلف كلياً عن كل ما هو متوفر في السوق، مشغلات الأقراص التقليدية تأتي بأزرار كثيرة وألوان مختلفة وتغطي القرص فلا تراه يدور، فوكاساوا أخذ فكرة شكل المشغل من مروحة الحمام! فعندما تشغل المروحة تبدأ في التسارع ثم تثبت على سرعة محددة وتسمع صوت الهواء يمر من خلالها، فكان تصميم القرص مشابهاً للمروحة من ناحية أن القرص يدور كالمروحة ولم يغطيه بشيء فيمكن للمستمع أن يشاهد القرص وهو يدور، ثم وضع السماعات حول القرص وفي الأسفل هناك سلك الكهرباء الذي يجره المستمع لكي يشغل أو يوقف مشغل الأقراص، أما اللون فهو رمادي وليس فضي أو أحمر أو أي لون صارخ، الرمادي المحايد قد يكون مميزاً في بيئة تعج بالألوان الصارخة وسيكون متوافقاً مع البيئة البسيطة الهادئة.


شركة موجي طلبت من فوكاساوا تصميم قطاعة ورق فصمم واحدة تتوافق مع سلة مهملات تبيعها شركة موجي، بدلاً من تصميم منتج جديد بالكامل قرر فقط تصميم غطاء لسلة المهملات يوفر وظيفة قطع الأوراق، هذا مثال آخر لتصميم لا يحاول فعل الكثير ويعتمد على شيء موجود مسبقاً.

الفكرة تتكرر مع سماعة الهاتف، فمع ظهور الهواتف النقالة وانتشارها بدأت الهواتف الأرضية تختفي تدريجياً فجربت شركات مختلفة تصميم هواتف أرضية مختلفة عن الهواتف التقليدية لكن فوكاسوا يرى أن الشكل التقليدي لسماعة الهاتف صمم لكي يكون مريحاً وعملياً فلم التغيير؟ هذا الشكل محفور في ذاكرة الناس بأنه شكل الهاتف لذلك صمم هاتفاً أرضاً بسيطاً يعتمد على قاعدة توضع عليها السماعة، إن رفعت السماعة سيعمل الهاتف وإن وضعتها على القاعدة مرة أخرى سيتوقف عن العمل، تماماً كالهاتف التقليدي، هذه خاصية يفقدها الناس في الهواتف الأرضية الحديثة التي تعتمد على زر لإغلاق الخط بدلاً من وضع السماعة على القاعدة.

فوكوساوا صمم أنواعاً كثيرة من المنتجات كالأثاث والإلكترونيات وأدوات المطبخ والساعات وغيرها، وله الآن علامة تجارية تسمى ±0 أو زائد ناقص صفر، اسم غريب لكنه يفسر طريقة فوكوساوا في التصميم وهو يرى أن الأشياء يجب أن تصمم بتناغم وما يحدث الآن أن الأشياء تصممها شركات مختلفة وبالتالي لا تكون متوافقة مع بعضها البعض في أي بيئة، لذلك يهدف من خلال علامته التجارية أن يصمم الأشياء لتكون متناسقة متناغمة في أي بيئة.

هذا ملخص يظلم الكتاب، لو أردت أن أعطي الكتاب حقه فعلي أن أكتبه كله هنا وهذا غير عملي لذلك نصيحتي أن تشتري الكتاب وتقرأه بنفسك، ستجد مساحات بيضاء في كل صفحة استغلها بوضع الملاحظات وحتى الرسومات، إن لم تكن ترغب في الكتابة على الكتاب فضع ورق الملاحظات واكتب عليه، الكتاب أنصح به لكل مصمم سواء كان مصمم مواقع أو مصمم صناعي أو أي نوع آخر من التصميم، كذلك أنصح به لمن لديه فضول حول التصنيع والتصميم.

الكتاب: Naoto Fukasawa
المؤلف: Naoto Fukasawa
الصفحات: 240
دار النشر: Phaidon